الفرق بين الرنين المفتوح والرنين المغلق MRI Open Vs MRI Closed

 

أهم الفروقات بين جهاز الرنين المغناطيسي المفتوح (MRI Open) والرنين المغلق (MRI Closed)

جهاز الرنين المغناطيسي ما هو الا مغناطيس ضخم يرسل اشارات راديو عالية التردد لجسم المريض ويقوم من بعدها باستقبال الاشارات الناتج عن التغييرات في مستوى ذرات الهيدروجين في الخلايا.

يوجد تصميمان اساسيان من هذا الجهاز:
الرنين المفتوح والمغلق , فما الفرق بينهما وايهما افضل؟

هناك فرقان جوهريان، الأول في الشكل والثاني في قوة المغناطيس المستخدم.

MRI Closed الرنين المغلق هو عبارة عن مغناطيس ضخم على شكل انبوبة طويلة ضيقة القطر، طولها بطول جسم المريض، وقد يتطلب إجراء الفحص دخول جسم المريض كله بداخلها، لذلك لا يفضله الاشخاص المصابين بالخوف من الاماكن الضيقة أو كما تُسمى Claustrophobia فقد يحتاجون الى مهدئ او تخدير لإجراء الفحص في جهاز الرنين المغلق إن كان لابد منه خصوصاً ان بعض الفحوصات لا يمكن إجراءها على الرنين المفتوح وذلك بسبب ضعف المجال المغناطيسي للجهاز المفتوح مقارنة بالرنين المغلق.

MRI Open الرنين المفتوح هو عبارة عن قرصين من المغناطيس مقابلان لبعضهما البعض ، مما يتيح مساحة اكبر لجسم المريض وكذلك يكون مناسب للاشخاص أصحاب الاوزان الثقيلة.

الفرق الثالث هو في جودة الفحص، فالرنين المغلق يتيح وضوح افضل للصورة، يسمح باخد صور للجسم على شكل شرائح ارفع مما يتيح أفضلية لفحص الامكان الصغيرة جدا بالجسم مثل الاذن الداخلية عىل سبيل المثال, وكذلك اجراء فحوصات معقدة لوظائف اعضاء الجسم, وايضاً يتيح الرنين المغلق الكشف المبكر للجلطات، والاصابات الطفيفة في غضاريف الركبة وغيرها, كذلك يستطيع الرنين المغلق إجراء الفحوصات في وقت اقصر من الرنين المفتوح.

في النهاية يبقى الرنين الفتوح أحد الحلول الممتازة للاشخاص المصابين بالخوف من الأمكان الضيقة وكذلك يؤدي الغرض بكفاءة في تصوير الركبة وبقية مفاصل الاطراف وكذلك تصوير العمود الفقري, ويبقى الرنين المغلق الافضل من ناحية جوده الفحص ودقة المعلومات المأخوذة عنه وسرعة وتعقيد فحوصاته.

عن radspe.com

Radiology is The Eyes of Medicine

شاهد أيضاً

كتاب MRI in practice

  MRI in practice لا يزال كتاب التصوير بالرنين المغناطيسي في الممارسة هو المرجع الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.