أضرار الأشعة السينية للأسنان Dental radiography

الأسنان والأشعة السينية هي صور على الأسنان ، والعظام ، والأنسجة الرخوة المحيطة بهم للمساعدة على إيجاد حلول لمشاكل الأسنان والفم والفك . يمكن القيام بصور الأشعة السينية التي تظهر تجاويف هياكل الأسنان السرية (مثل ضرس العقل ) ، كما انها تظهر فقدان العظام التي لا يمكن رؤيته أثناء الفحص البصري . ويمكن أيضا أن تتم الأشعة السينية على الاسنان كمتابعة لبعض علاجات الأسنان .

تستخدم الأنواع التالية من الاشعة السينية للاسنان . والتي تستخدام بكميات صغيرة من الإشعاع .

تظهر Bitewing للأشعة السينية للأسنان العلوية وفي أسفل الظهر ، والتي تظهر الأسنان وتلامسها مع بعضها البعض في عرض واحد . وتستخدم هذه الأشعة السينية للتحقق من تسوس الأسنان وإظهار شكل الاسنان في الفك العلوي والسفلي . كما أنها تظهر أيضا اماكن فقدان العظام عند وجود أمراض اللثة أو عدوى الأسنان .

تستخدم هذه الأشعة السينية للعثور على مشاكل الأسنان تحت خط اللثة أو في الفك ، مثل الخراجات في الأسنان ، والأورام ، والتغييرات للعظام المرتبطة ببعض الأمراض .
وتظهر الأشعة السينية الإطباق بالسقف أو في أرضية الفم والتي تستخدم للعثور على أسنان إضافية والأسنان التي لم تنكسر بعد من خلال اللثة وكسور الفك ، او وجود شق في سقف الفم (الحنك المشقوق) ، والخراجات ، الدمامل ، أو الزوائد . ويمكن أيضا أن تستخدم الأشعة السينية في الإطباق للعثور على جسم غريب .

الأشعة السينية تعرض رؤية بانورامية ونظرة واسعة على الفكين والأسنان ، و الجيوب الأنفية ، منطقة الأنف ، ومفاصل الصدغي (الفك) ، لتظهر التسوس ، وتظهر مشاكل الأسنان المتأثرة ، تشوهات العظام ، والخراجات ، والأورام الصلبة (أورام) ، والالتهابات ، والكسور .
الأشعة السينية الرقمية يمكن إرسالها إلى جهاز كمبيوتر ليتم تسجيلها وحفظها .
وغالبا ما تتم في سلسلة كاملة من ذروية الفم للأشعة السينية (حوالي 14 إلى 21 من أفلام الأشعة السينية) خلال زيارة الشخص إلى طبيب الأسنان .

تستخدم الأشعة السينية Bitewing خلال إجراء فحوص للبحث عن تسوس الأسنان . ويمكن الاستخدام البانورامي للأشعة السينية في بعض الأحيان . ومن المقرر القيام بالاشعة السينية على الاسنان مع مراعاة عمرك ، خطر المرض ، وعلامات المرض .

شعورك اثناء قيامك بالأشعة السينية
الأشعة السينية لا تستغرق سوى بضع دقائق وليست مؤلمة .

اضرار ومخاطر الأشعة السينية على الاسنان

كمية الإشعاع المستخدمة على الأسنان بالرغم انها كمية الأشعة السينية المنخفضة إلا ان هناك دائما مخاطر طفيفة من تلف الخلايا أو الأنسجة من التعرض للإشعاع ، بما في ذلك مستويات منخفضة من الإشعاع المستخدمة لهذا الاختبار . ولكن خطر الضرر من الأشعة السينية التي عادة ما تكون منخفضة جدا بالمقارنة مع الفوائد المحتملة للاختبار .

النساء الحوامل
لاينصح بإجراء الاشعة السينية للاسنان للنساء الحوامل حتى بعد أن تلد . رغم عدم وجود دليل على أن الاشعة السينية للاسنان الروتينية يمكن أن تضر الجنين ، إلا ان أطباء الأسنان عادة ما يفضلوا الانتظار خوفاً على الأم وطفلها . كما ان تأخير القيام بالأشعة السينية لبضعة أشهر لن يؤدي إلى ضرر على الأسنان في معظم الحالات .

اسباب القيام بالاشعة السينية للاسنان
العثور المبكر على مشاكل الفم لعلاجها
تحدث مشاكل في الفم مثل تسوس الأسنان ، والأضرار التي تلحق بالعظام الداعمة للأسنان ، وإصابات الأسنان (مثل جذور الأسنان المكسورة) . وغالبا ما تظهر الأشعة السينية على الأسنان للعثور على هذه المشاكل في وقت مبكر ، قبل وجود أي أعراض .
التحقق من وجود موقع الأسنان الصحيح في الفك المتزايد بالأطفال في مرحلة الأسنان اللبنية .

اللثة
الاشعة السينية تكشف بالبحث بين الأسنان على التناسب بين مواقع الاسنان وحتى لا تختلاق اللثة . والذي يسمى بإزدحام الاسنان مع اختلااق اللثة .

الخراجات
تكشف الاشعة السينية وتبحث عن الخراجات ، الأورام الصلبة (أورام) ، أو الخراجات في وقت باكر .

الأسنان الصعبة
الكشف عن موتقع الاسنان مع وضع خطة للعلاج للأماكن الكبيرة والواسعة التجاويف ، مع مراعاة جذر الجراحة ، والتنسيب من زراعة الأسنان ، وإزالة الأسنان الصعبة .

تقويم الاسنان
الفحص الدقيق في الاسنان للكشف عن احتياجات الاسنان إلى تقويم لكي تصطف الاسنان بشكل مستقيم (المعالجة التقويمية) .

دون الأشعة السينية ، قد تفوت أطباء الأسنان في المراحل الأولى من تسوس بين الأسنان .

تؤخذ الاشعة السينية للاسنان في عيادة طبيب الأسنان . لتتم قراءة الصور الأشعة السينية من قبل طبيب الأسنان .
قد تحتاج إلى شطف فمك قبل وبعد الأشعة السينية .
بعض أطباء الأسنان يستخدموا التصوير الإشعاعي الرقمي . ليستخدم هذا الأسلوب في جهاز الاستشعار الاكتروني بدلا من فيلم الأشعة السينية . يتم أخذ صورة إلكترونية وتخزينها في جهاز الكمبيوتر . هذه الصورة يمكن عرضها على شاشة الكمبيوتر . وهناك حاجة الإشعاع الأقل لجعل صورة التصوير الشعاعي الرقمي مع الاشعة السينية القياسية للاسنان .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه قبل الاختبار بالأشعة السينية ، فمن الضروري بإخبار طبيبك إذا كنت حاملا فقد يطلب منك تأجيل القيام بالاشعة السينية على الاسنان حتى لا يتسبب بأي ضرر من هذا الاشعاع على طفلك ( الجنين ) . أما إذا كانت هناك ضرورة قسوة للقيام بالأشعة السينية على الاسنان فسيتم وضع مريلة رصاص على بطنك لحماية طفلك من الأشعة السينية .

المصدر

عن radspe.com

Radiology is The Eyes of Medicine

شاهد أيضاً

حماية الاطفال من الأشعة السينية

من السهل تقليل خطر الاشعة السينية على الاطفال دون المساس بدقة التشخيص عند تعريضهم لهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.