مخاطر الإشعاع: الأشعة الطبية Vs الأشعة الطبيعية

يواصل خبراء الطب البحث حول فوائد ومخاطر الإشعاع، وخصوصا بالنسبة للذين يخضعون لإجراءات التشخيص والعلاج الإشعاعي. على الرغم من تطور أجهزة الأشعة والتصوير الطبي،  لا يزال الناس لديهم أفكار ضبابية حول الإشعاع المستخدم في التشخيص والأشعة بشكل عام.

المستشفيات والعيادات ليست هي المصدر الوحيد للإشعاع، ونحن في الواقع نتعرض باستمرار لذلك من خلال التعرض البيئي. هذه الخلفية الإشعاعية يمكن أن تأتي من مصادر طبيعية مثل القشرة الأرضية، والأشعة الكونية، وحتى داخل جسم الإنسان مثل البوتاسيوم 40، النويدات المشعة الطبيعية. وبصرف النظر عن الإجراءات والمعدات الطبية، وبعض المصادر التي من صنع الإنسان والتي تشمل الماسحات الضوئية وأمن المطارات، وأجهزة التلفزيون، والمعدات الصناعية وغيرها من المنتجات المماثلة.


التشخيص الإشعاعي والجرعة الفعالة

في المتوسط، نتعرض لحوالي 3 ميللي سيفرت millisievert (mSv) من الإشعاع في السنة – millisievert هي وحدة قياس الجرعة الإشعاعية، وتسمى أيضا الجرعة الفعالة التي من شأنها أن تشير إلى متوسط ​​مخاطر إشعاع الجسم كله. يوجد وحدات أخرى مثل: rad, rem, roentgen, gray.

المزيد والمزيد من الناس يحصلون على أشعة طبية. في عام 2006، حوالي 435 مليون قامو بفحص أشعة لأي أغراض كان سواء تشخيصي أو علاجي. أكثر الفحوصات كانت على من الصدر (chest X-ray) والأطراف مثل الذراعين (arms) والساقين (legs) والعمود الفقري (spine) والحوض أو الورك (pelvis)، وكذلك التصوير الشعاعي للثدي (mammography)، وتستمر الأعداد في الارتفاع.


الأشعة الطبية و الأشعة الطبيعية

عندما يتعلق الأمر الإشعاع الطبي والمناطق وأجهزة الجسم المختلفة لديها حساسيات مختلفة التعرض للإشعاع. وعلاوة على ذلك، فإن الخطر سوف يختلف تبعا لنوع الإجراء، وعدد من الإجراءات والمنطقة المراد تصويرها، والمريض، وتحديدا تاريخهم الطبي، والعمر، والجنس.

على سبيل المثال، كمية الإشعاع في تصوير الصدر بالأشعة السينية (CHEST X-RAY) تعادل 10 أيام بقيمة التعرض للإشعاع اليومي. ومع ذلك، فإن الاشعة المقطعية للبطن والحوض (CT SCAN) تشمل حوالي ثلاث سنوات من التعرض الإشعاعي في الطبيعية. من أجل فهم أفضل للإجراءات التصوير التشخيصي والمخاطر التي يتعرضون لها من الإشعاع،

سلامة المرضى والتصوير الطبي

يتم ترتيب هذه الفحوصات والتصوير التشخيصي فقط عندما يكون ذلك مناسبا وبأقل جرعة فعالة ممكنة. وفقط لمن هم أكثر عرضة للمعاناة من مرض أو حالة طبية.

أنفوجرافيك معادلة التعرض للأشعة الطبية والطبيعية


عن radspe.com

Radiology is The Eyes of Medicine

شاهد أيضاً

خطر الأشعة المقطعية على الأطفال

حذر العلماء من أن آلاف الأطفال الذين يخضعون كل عام للتصوير بالأشعة المقطعية عرضة للخطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *